بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

ضمان  الموقع  قارة  

المواضيع الأخيرة
» نتائج امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام 2015/2016
الخميس مايو 26, 2016 9:14 am من طرف admin

» تكريم الطلاب المتفوقين فى امتحانات الترم الاول 2015/2016
الثلاثاء مارس 01, 2016 5:02 pm من طرف admin

» نتائج إمتحانات الترم الأول 2015/2016
الإثنين فبراير 01, 2016 7:28 am من طرف admin

» برنامج فونيكس للمحمول
الأحد أبريل 05, 2015 10:50 am من طرف admin

» نشاط التربية الرياضية فى مدرستنا
الإثنين مارس 30, 2015 4:05 pm من طرف admin

» تعليمات للعاملين والمعلمين
الإثنين مايو 19, 2014 1:21 pm من طرف admin

» نتائج آخر العام الفصل الدراسى الثانى 2014م
الجمعة مايو 09, 2014 3:22 pm من طرف admin

» نتائج آخر العام الفصل الدراسى الثانى 2014م
الجمعة مايو 09, 2014 2:55 pm من طرف admin

» صوره طبيعيه
الأربعاء أبريل 30, 2014 9:22 am من طرف amr ahmed

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


الضعف في الإملاء وبعض طرق علاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الضعف في الإملاء وبعض طرق علاجه

مُساهمة  admin في الأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:04 pm

يحسن بمعلم اللغة أن يجري في بداية العام الدراسي اختبارا تحصيلياً لكل نشاط من الأنشطة اللغوية, يستطيع من خلاله الوقوف على مستوى تلاميذه, كما يساعده هذا الاختبار في وضع خطة لعلاج التلاميذ الذين يحتاجون إلى علاج.ونلاحظ أن بعض الطلاب يخطئون أخطاء عجيبة في رسم بعض الكلمات منها: طريقة رسم الهمزة في مواقعها المختلفة من الكلمة, الخلط بين كتابة الألف القائمة والألف التي على صورة الياء, والتاء المربوطة والمفتوحة, وهمزتا الوصل والقطع وكتابة واو الجماعة, وزيادة ألف على الألف (أل) التعريف المتصلة بحرف (الباء) وغير ذلك كثير.

وهناك وسائل يمكن أن تتبع مع التلاميذ في المرحلة الابتدائية ليعالج بها مثل هذاالضعف في هذه المرحلة
الوسيلة الأولى :
وتعتمد على حب التلميذ للجمع والاقتناء في هذه المرحلة, وتسمى "طريقة الجمع" حيث يطلب المعلم إليهم جمع مفردات على أشكال مخصوصة مثل: جمع مفردات تنتهي بتنوين الفتح أو الكسر أو الضم, أو كلمات تنتهي بالهمزة أو تبدأ بها, أو كلمات تنتهي بالتاء المربوطة أو المفتوحة. ثم يطلب منهم قراءتها والتدرب على كتابتها. وقد يطلب إليهم جمع جمل تحتوي على مثل القضايا الإملائية السابقة, ويدربهم من خلالها على القراءة الصامتة و الجهرية والتعبير بالإضافة إلى الإملاء والخط.

الوسيلة الأخرى
البطاقات الهجائية وهي نوعان
1- بطاقات يكتب عليها عدد كبير من الكلمات الهجائية التي تعالج كلها قاعدة إملائية واحدة, كأن تشمل بطاقة منها على عدد كبير من الكلمات التي تكتب فيها الهمزة على نبرة, وبطاقة أخرى تشمل عدداً كبيراً من الكلمات التي تنتهي بهمزة مكتوبة فوق آخرها مباشرة, وبطاقة ثالثة فيها كلمات عديدة تحتوي على المدة وطريقة رسمها.
2- بطاقات تحتوي على قصة قصيرة, أو موضوع طريف, تحذف بعض كلماته التي تشكل صعوبة إملائية ويترك فارغاً, وتوضع الكلمات في مكان تحت القصة أو فوقها, ويطلب إلى التلميذ أن يقرأ القصة أو الموضوع, بحيث يتم المعنى بالمفردات الموجودة في ركن معيَّن. ومن ثم يطلب إليه أن يكتب القصة على دفتره بالطريقة ذاتها التي قرأها بها.
ويحسن بالمعلم أن يتثبت من مستوى أداء تلاميذه في الإملاء في فترات زمنية غير متباعدة كثيراً بقصد تشخيص أخطائهم ووضع خطة علاجية لمن يحتاجون إليها.
كما أنه يستطيع أن يفيد من التلاميذ الأقوياء في تدريب الضعفاء على الإملاء خارج الصف, مع ضرورة إشراف وإرشاد المعلم.
ويستطيع كذلك أن يتصل بأولياء أمور الطلاب الضعاف, ليرشد أولياء الأمور إلى طرائق الاستفادة. من الأخوة الكبار أو الأقارب في حل المشكلة.(منقول)

avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kafermeetalez2prep.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى