بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نتائج امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام 2015/2016
الخميس مايو 26, 2016 9:14 am من طرف admin

» تكريم الطلاب المتفوقين فى امتحانات الترم الاول 2015/2016
الثلاثاء مارس 01, 2016 5:02 pm من طرف admin

» نتائج إمتحانات الترم الأول 2015/2016
الإثنين فبراير 01, 2016 7:28 am من طرف admin

» برنامج فونيكس للمحمول
الأحد أبريل 05, 2015 10:50 am من طرف admin

» نشاط التربية الرياضية فى مدرستنا
الإثنين مارس 30, 2015 4:05 pm من طرف admin

» تعليمات للعاملين والمعلمين
الإثنين مايو 19, 2014 1:21 pm من طرف admin

» نتائج آخر العام الفصل الدراسى الثانى 2014م
الجمعة مايو 09, 2014 3:22 pm من طرف admin

» نتائج آخر العام الفصل الدراسى الثانى 2014م
الجمعة مايو 09, 2014 2:55 pm من طرف admin

» صوره طبيعيه
الأربعاء أبريل 30, 2014 9:22 am من طرف amr ahmed

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


قــارة آســيــا

اذهب الى الأسفل

قــارة آســيــا

مُساهمة  البرنس محمود سعيد وبس في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:31 am

قــارة آســيــا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تبلغ مساحة قارة آسيا حوالي 44030000 نسمة

و يقدر عدد سكانها بحوالي 3840383643 نسمة


قاره اسيا

تعتبر آسيا أكبر القارات من حيث المساحة والسكان، فتشمل 30% من اليابسة،ويعيش عليها تقريب ثلاثة أخماس سكان العالم، وتقع تقريبا في نصف الكرةالشمالي . يحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي.وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمالغرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع اوروبا بحيث انه يمكن اعتبراهماقارة واحدة ولكنهما تعتبران قارتين لاسباب تاريخية، وتعتبر جبال الاورالونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط مع افريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبرقناة السويس الخط الفاصل بينهما. يقطن آسيا اكبر عدد من السكان مقارنةبالقارات الأخرى وفيها اكبر تجمعيين سكانيين في دول وهما الصين (1.3 بليوننسمة) والهند (1.1 بليون نسمة)، كما أن بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحةروسيا و هي اكبر دولة عالمية من حيث المساحة بحث تغطي مساحة قدرها 17مليون كيلومتر مريع، وهنا أصغر الدول مثل البحرين، المالديف، وسنغافورةمساحة كل منها أقل من 780 كيلومتر مربع. أكثر من خمسي بلاد آسيا بها سكانأقل من 6 مليون نسمة. قامت بها أكبر عدد من الحضارات القديمة كحضاراتالهند وبابل وسومر وآشور والفرس والصين. وحضارة الفنيقيين والحيثيينوالحضارة الإسلامية.

تعتبر آسيا مزيجا من التضايس والمعالم الأرضية ففيها أطول أنهر العالمناكبر الصحارى، وأكثف الغابات. بالاضافة إلى اعلى واخفض نقطتين في العالم،حيث قمة افرست في جبال الهملايا ترتفع 8,848 متر عن سطح البحر وبذلك تكوناعلى نقطة في العالم، بينما اخفض نقطة تكون في البحر الميت وعمقها 399 مترتحت سطح البحر بين الضفة الغربية والاردن. زيادة على ذلك فإن دول آسيافيها نظم سياسية متنوعة، بعض الانظمة الشيوعية تحكم بدان في آسيا كالصينوفيتنام. بعض الدول لها ملوك كالمملكة العربية السعودية وبوتان. في بعضالدول الخليجية الشيوح هم حكامها كالبحرين، قطر، والامارات وهناك أقاليمذات حكم ذاتي واسع كاقليم كردستان العراق (1992 )والسلطة الوطنيةالفلسطينية(1994




تاريخ اسيا

إذا كانت أفريقيا مهد للأجناس البشرية تعتبر قارة آسيا مبعث الحضاراتالقديمة حيث شهدت عدة حضارات عبر تاريخها الموغل في القدم, وكلها مستقلةعن بعضها. فلقد أظهرت الحفريات أن الإنسان Homo sapiens (الإنسان الحديث)عاش بآسيا منذ آلاف السنين. وهذا ما تشير إليه حفرية جمجمة إنسان بكينالتي وجدت قرب منطقة بيجنج بالصين وحفرية جمجمة إنسان جاوة بجزيرة جاوةبإندونيسيا وعمرهما يرجع إلي 500 ألف سنة. وهما من نوع الإنسان المنتصبالذي عاش في آسيا منذ مليون سنة. وهو سلف الإنسان العاقل. وقد إختفيالإنسان المنتصب من آسيا منذ 150 ألف سنة.

أقدم حضارة عرفت قامت في الوديان الكبري حول أنهار في جنوب غرب آسيا وشمالغرب الهند وشمال الصين. ورغم تعدد هذه الحضارات لكن سماتها الحضاريةواحدة. فكلها كانت مجتمعات زراعية قامت بتنظبم نظم الري وترويض الفيضانات.وغارات البدو جعلت هذه المجتمعات تعيش في مدن مسورة للدفاع وتوفر الحمايةللقواد الإورستقراطيين. وكان لإختراع المحراث سنة 3000ق.م. ضاعف محصوليةالزراعة وقلل الحاجة للأيدي العاملة وجغلت العمال إلي عمال مهنيين. ولوفرةالإنتاج في الزراعة والصناعة جعلت هذه المجتمعات تلجأ لتبادل السلع معالثقافات الأخري. ففي بلاد ما بين النهرين (نهري دجلة والفرات )بالعراقوشرق سوريا يطلق عليها مهد الحضارة بآسيا حيث كانت سومر لها ثقافاتهامنذ3000ق.م. فلقد قام السومريون بالري عن طريق القنوات وإستعملوا البرونزوصنعوا آلاتهم من الحجر المصقول والفخار المشوي المصنوع بالعجلةوالمنسوجات وبنوا المعابد والقصور ورحلوا علي عربات لها عجل وأبحروابالمراكب. وكان لهم تقويمهم الدقيق حيث عرفوا من خلاله الفصول واخترعواالكتابة المسمارية (مادة) التي أصبحت كتابة (مادة) عالمية. وعبدوا الشمسوكان لهم قانونهم المكتوب. وظلت بلاد مابين النهرين موئلا للحضارة حتيالقرن السادس ق.م.وهناك كانت بابل التي حكمها الكلدان من القرن السابعق,م, وحتي القرن السادس ق.م. وقد إستولي عليها الآشوريون الذين كانواجيران بالشمال, منذ القرن التاسع حتي القرن السابع ق.م. وفي القرن السادسأصبحت هذه البلدان تخضع للفرس.

ظهرت حضارة أخري متطورة بالهند منذ 2300ق.م. بوادي الهندوس(السند) في شمالغرب الهند وجنوب باكستان. فكما حدث في يلاد مابين النهرين شق الهنودالقنوات للري وتضاعفت المحاصبل وتكونت النظم السياسية والإجتماعية. وظهرتالمدن وأهمها مدينتا موهنجو دالرو وهرابا وكانتا شوارعهما مستقيمة وبهامياه للشرب بالصنابير. وكان شعب وادي السند يستخدمون العربات المزودةبالعجلات وينتجون المجوهرات والدمي وكان لهم لغتهم المكتوبة. وكانت الهندتتبادل القطن والمنسوجات مع بلاد مابين النهرين. وخلال عامي 1500ق.م.و1200ق.م. داهمتموجات من وسط آسيا منطقة السند ومعهم عرباتهم التي كانيجرها الخيول وخربوا المدن هناك واستقروا أخيرا بوادي نهر الجانجيز بشمالشرق الهند. وكانوا يتكلمون لغة هندو إيريانية قديمة Old Indo-Aryan وهيأقدم لغاتهم الموجودة (كالسنسكريتية). ومنذ 900ق.م. وحتي 500ق.م. قامهؤلاء المستوطنون بإنشاء المدن المستقلة (مدن ولايات ) city-states وكانتكل ولاية تحكم حكما مطلقا. وكانت القنوات للري للزراعة قد شقوها وزرعواالأرز الذي جلبوه من جنوب شرق آسيا.

في الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر مابينسنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكان يضم مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربوندود القز(الحرير)ويغزلون خيوطه وينسجونها . وكانوا يتاجرون في الحريربواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا. ورغم أن المجتمع الصيمي كان متقدما اميترك الصينيون سجلات مكتوبة حتي القرن 16 ق. م.وفي عهد مملكة زهوZhouالإقطاعي بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعليحوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا . وكانتزوهو تستعمل الأسلحة الحديدية وشقا لبطرق وتوسعت في نظم الري. وظهرتالقوانين والفلسفة الكونفوشية Confucianism في هذا العهد. وبدأت الحضاراتالمبكرة تنمو وتتفاعل لمدة 11قرت مابين عامي 500ق.مز وحتي 600م.حيث اخذتالدول تتوسع لبسط نفوذها وتوسيع دائرتها كما فعل الفرس والإغريق. وخلالهذه الحقبة للإتصال والهجرة بين الشعوب إنتشرت الديانات الكبري والفلسفاتخارج منابتها.

في سنة 300ق.م. هزم الإسكندر الأكبر الفرس وكون إمبراطورية إغريقية إمتدتمن اليونان حتي الهند وبعد وفاته بالحمي عام 323ق.م. قسمت إمبراطوريتهلثلاث ممالك وقام ملوكها الإغريق بإدخال الثقافة الإغريقية. وكانت المملكةالآسيوية الإغريقية قد إنقسمت لعدة ولايات . من بينها ولاية بكتريا التيسيطرت علي التجارة وطرقها من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب حيث كان تبادلالسلع بينهم. فكان الحرير الصيني والقطن الهندي يرسل لليونان وروماومنهماكان يرسل لآسيا الزجاج والذهب والمصنوعات الأخرى. وكانت الثقافة الإغريقيةقدوصلت لبكتريا أولاورغم غزو البدو الكوشيين لها لكن الثقافة الهيللينيةظلت باقية .وكانت اللغة الهيللينية في القرن الأول م. لغة المال والتجارةوالديبلوماسية .بعد ذلك دخلت الثقافة الإغريقية والرومانية غرب آسياولاسيما في القرن الرابع م. حيث قامت الإمبراطورية البيزنطية.

كان شمال الهند غزاه الفرس والإسكندر وهاجمه الرعاة من آسيا الوسطى تاثرتالثقافة الهندية بثقافات الغزاة. ونجد أن البوذية والهندوسية قد أثّرتا فيالفلسفة الإغريقية. وفي شمال غرب الهند ظهر نموذج النحت الإغريقي البوذي.وكان شائعا في القرن الثاني الميلادي. ولتبني شمال الهند للبوذية استطاعتنشرها في آسيا الوسطى والصين. وفي سنة 320م ظهرت العمارة الهندية أيام حكمإمبراطورية جوبتا في وادي الجنجيز ورغم سقوطها في القرن الرابع م. إلاأنها خلفت حضارتها حيث بلغت أوجها في العمارة والفن.

منذ سنة 206 ق.م. وحتي 200م، كان أباطرة عهد هان بالصين لديهم طموحاتهم.فقد بنوا نقاط مراقبة حصينة بالشمال فوق سور الصين العظيم وحواف الصحراءلحماية طرق القوافل التجارية الطويلة من غارات البدو. كان التجارالعربوالفرس والهنود انوا يزورون عاصمة الهان بالصين. وفي عام 195 ق.م. إحتلتدولة هان أجزاء من شمال كوريا وأدخلت بها الثقافة الصينية. وبالجنوب دخلتثقافة الصين فيتنام التي كان قد إحتلها الصينيون لمدة 1000 عام. وكانتحضارة هان قد شهدت تطورا في صناعة الفخار والتماثيل والرسم والموسيقي والأدب الصيني ولاسيما بعد إختراع الصينيين للورق .وخلال القرنين الرابعوالسابع الميلاديين أصبح الكوريون بوذيين واتبعوا الكتابة الصينية. ومنكوريا دخلت الثقافة الصينية جزر اليابان. ومنذ القرن السابع وحتى القرن18م، شهدت آسيا قوتين اثرتا في أحداث آسيا وهما ظهور الإسلام في القرنالسابع الميلادي وإنتشاره و إكتساح المغول لمعظم آسيا وتهديد أوروبابالغزو المغولي الكاسح. لكنهم دانوا بالإسلام وكانوا مصدر قوة له في آسياولاسيما بعد إقامتهم للإمبراطورية الإسلامية بالهند.


avatar
البرنس محمود سعيد وبس

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى